الأمراض

حساسية الأنف

معاناة شديدة يعانيها أصحاب مشكلة حساسية الأنف وخاصة عند تغير الفصول،  حيث ان من الصعب التحكم بها فهي تشتد من خلال الإستنشاق فقد يكون صاحب المشكلة بمكان ما و تظهر فجأة بعض الأدخنة أو روائح العطور النفاذة فتثير عندة حساسية الأنف، سوف نستعرض في هذا المقال بعض الأمور الخاصة بها وأعراضها وطرق علاجها.

اعراض حساسية الانف

 

اعراض حساسية الانف

أعراض حساسية الأنف واضحة وصريحة يمكن تشخيصها بسهولة، فالشخص المصاب بها دائم الشكوى من ألم أو شعور بالحرقان في أنفة، وعند تعرضه لأحد مثيرات الحساسية يتحول الأمر الى أعراض شديدة فقد يبدأ بالعطس المتتالي دون أسباب واضحة ثم يتوقف في فاصل لبضع دقائق ثم يعاود العطس من جديد دون القدرة على السيطرة على أنفة، أيضاً هو دائما ما يشعر بالرغبة في الهرش بمنطقة الأنف وأحياناً ينتقل هذا الشعور الى سقف الحلق.

قد يعاني من أعراض رشح وزكام وتستمر معه لشهور عديدة مما يجعله يلتفت أنها ليست أعراض زكام عادية، وأخيراً مشكلة الأرق خلال النوم نتيجة لإنسداد الأنف والإصابة بالصداع والعصبية الزائدة نتيجة لذلك.

حساسية الانف للحامل 

قد تعاني الأم من حساسية الأنف طوال العام دون وجود حمل وقد يكون الحمل سبباً لذلك فهناك بعض التغيرات التي تحدث في جسم الأم أثناء فترة الحمل قد تؤدي إلى التهابات وحساسية الأنف طوال فترة الحمل فإن ارتفاع هرمون الاستروجين أثناء الحمل تتسبب في زيادة كمية المخاط الموجودة بالأنف وبالتالي زيادة أعراض الحساسية.

قد تخشى الأم من أحد الأعراض ألا وهو العطس فقد يسبب ألم أسفل منطقة البطن مما يجعل الأم تظن أن طفلها في خطر لكن هذا الإعتقاد خاطئ، لا يمثل العطس أي خطراً على الجنين الخطر الحقيقي يكمن إذا ما تطورت الحساسية ويصاحبها بعض أعراض ضيق التنفس والتي قد تتسبب في نقص نسبة الأكسجين التي يحصل عليها الجنين.

علاج حساسية الانف للحامل 

  • الوقاية من مسببات الحساسية هي الحل الأمثل، مثل القيام بتهوية البيت و منع تراكم التراب به من الضروريات.
  •  كما يجب البعد عن التدخين أو إن كان الزوج مدخن فيمكنة التدخين في النافذة أو بعيداً عنك قدر المستطاع.
  •  كما يجب الحرص على عدم التعرض للروائح النفاذة من عطور او بخور أو منظفات منزليه.
  • تناول بعض أدوية الهيستامين ومضادات الحساسية قد يكون آمن إن تم تحت إشراف الطبيب.
  • اللجوء الى حمام البخار المنزلي بوضع ماء فى حلة على النار واستنشاق البخار المتصاعد منها قد يساعد.
  • الأدوية الموضوعية مثل رذاذ الأنف هي الأفضل على الإطلاق فليس لها أي أعراض جانبية.

حساسية انف الحامل وجنس الجنين

أثبتت بعض الدراسات أن الحالة الصحية والمناعية للأم قد تكون مؤشراً لنوع الجنين في رحمها، بإجراء بعض التجارب السريرية ومتابعة حالات حمل تختلف في نوع الجنين توصل العلماء الي أن حمل الذكور يجعل الأم قوية تستطيع مقاومة الحساسية والأمراض، أما حمل الإناث فيجعل جهاز المناعة عند الأم ضعيفا وتصبح عرضة للحساسية والالتهابات.

حساسية الانف عند الاطفال

حساسية الأنف عند الأطفال

  • قد يتسبب أحد الأبوين بأثارة حساسية الطفل لدي الرضيع من خلال ظاهرة التدخين السلبي مع وجود العامل الوراثي عند الطفل الخاص بالحساسية فيكون تلك الأسباب كافية لإصابة الطفل بحساسية الأنف.
  • تبدأ ظهور أعراض الحساسية عليه منذ أول عام من الولادة فيبدأ بالعطس الدائم الغير مسبب وتميل أنفه للاحمرار مع حكة لها باستمرار ثم تبدأ مشكلة الأرق أثناء النوم نتيجة انسداد أنفه وعدم قدرته على التنفس أثناء النوم مما قد يتسبب في ظهور بعض الهالات السوداء تحت عين الطفل، هنا يجب الإنتباه الى أن طفلك يعاني من حساسية الأنف.
  • قد تتسبب حساسية الأنف لدى الأطفال بطريقة غير مباشرة على تحصيلهم الدراسي فالطفل يعاني من قلة النوم ليلاً لعدم القدرة على التنفس ويكون مطالباً بالتركيز في الصباح بالمدرسة لذا إهمال علاج حساسية الأنف عند الأطفال أمر يصيبه بالضرر في نواح كثيرة.

حساسية الأنف المزمنة

بعض أنواع حساسية الأنف قد تتحسن بمرور الوقت مثل حساسية الأنف عند الأطفال التي قد تصبح أقل حدة كلما زاد عمر الطفل أو الحساسية المصاحبة للحمل والتي قد تتحسن بمجرد الولادة فيعود الجسم لطبيعتة، وبعض الحالات الأخرى تستمر المعاناة مع الإنسان طوال حياته وقد تزداد سوءاً تلك هي حساسية الأنف المزمنة، وهي تحتاج الى الإحتياط الدائم و التعامل مع مسببات الحساسية بحرص شديد.

ضيق التنفس وحساسية الأنف

قد تتسبب حساسية الأنف في ضيق التنفس بسبب انسداد الأنف لزيادة كمية المخاط الموجودة به وعدم قدرة الأنف على التخلص منها، فيبدأ الشخص المصاب بالحساسية بالتنفس عن طريق الفم و بتكرار ذلك قد يتعرض أيضاً لمشكلة حساسية الصدر، ولكن بعض أجهزه التنفس البسيطة والتي قد تتواجد بالمنزل لعمل جلسة اكسجين قد تساعد كثيراً في فتح مجري الأنف و عودة التنفس الطبيعي.

حساسية الأنف عند الرضع

قد لا يستطيع الطفل الرضيع التعبير عن ما يشعر لذا وجب على الأم ملاحظة أحواله حتى تعرف إن كان يعاني من أحد الأمور، حساسية الأنف عند الرضع لها أعراض مشابهة لأعراض الكبار ولكن قد يزيد عليها بعض الأمور مثل حدوث نزيف بالأنف، التهابات في الأذن متكررة، إصدار صوت يشبه الشخير أثناء النوم والبكاء بدون داع.

حساسية الأنف من الهواء البارد

استنشاق الهواء البارد لبعض الوقت قد يثير الأنف ويتسبب في بعض أعراض قد تشبه أعراض الحساسية وقد يثير الحساسية نفسها،هناك بعض النصائح الواجب اتباعها لمرضى حساسية الأنف قبل التعرض للهواء البارد فيجب عليهم فتح نوافذ المنزل للتعرض للهواء بالتدريج ثم شرب كوب من الماء المعتدل لمعادلة درجة حرارة الجسم وغسل الوجه بالماء وعند النزول من المنزل يفضل ارتداء كوفية حول الرقبة ورفعها عند الأنف إذا اشتد الهواء و ارتداء الآيس كاب أيضًا أو غطاء الرأس أمراً محمودا.

حساسية الأنف والكحة

الكحة هي أحد أعراض حساسية الأنف والتي قد يختلط الأمر فيها بحساسية الصدر، لكن يستطيع الطبيب التمييز بينهما بالرجوع الي باقي الأعراض ويكون التنفس من خلال الفم بسبب حساسية الأنف هو أحد مسببات السعال أحيانا و قد تصل شدته إلى حدوث القئ وخاصة عند الأطفال.

حساسية الأنف من المكيف

تغير الجو بين بارد وحار نتيجة غلق التكييف و فتحه قد يكون سبب في اظهار بعض أعراض الإنفلونزا والتي يختلط بها الأمر ما إذا كان دور أنفلونزا عادي أم أنها أعراض حساسية، كما أن المراوح  الخاصة بالتكيف تكون مرتعا للجراثيم والبكتيريا والتي يقوم المكيف بنشرها داخل الغرفة عند تشغيله لذا فإن المكيف قد يكون من أحد أسباب إثارة حساسية الأنف.

حساسية الأنف من الغبار

الغبار بما يحمله من حشرات صغيرة و ذرات مؤذية قد لا تري بالعين المجردة هو عامل أساسي في إثارة الأنف و تهيج حساسية الأنف فقد يعمل جهاز مناعة الجسم بالعمل على إفراز أجسام مضادة لمقاومة الغبار فتكون سبب في ظهور أعراض الحساسية على المريض.

حساسية الأنف والبلغم

تزداد كمية المخاط أو البلغم الموجودة في الأنف عند ظهور أعراض الحساسية، ومن غير المعروف عند الناس أن للبلغم دور كبير في مقاومة الجراثيم والبكتيريا المحملة في الغبار والهواء بشكل عام، لذا فيقوم الجسم بزيادة إفرازة كنوع من أنواع المقاومة.

حساسية الأنف والعينين

من علامات حساسية الأنف يظهر على المصاب بعض الأعراض في منطقة العين، فعند إثارة الأنف والبدء بالعطس تبدأ الدموع بالإفراز من العين كما تراكم المخاط داخل الجيوب الأنفية يتسبب في الضغط على بعض أماكن الوجه ومنها منطقة العينين فيشعر فيهما المريض بالألم كما أن الأرق وقلة النوم المتسبب به الحساسية  قد يسبب بعض الهالات السوداء حول العين.

حساسية الأنف عند الأستيقاظ من النوم 

تظهر أعراض حساسية الأنف في صورة عطس وسيلان أنف لمدة ساعة عند الأستيقاظ من النوم، و لتجنب ذلك يجب تجنب أسباب إثارة الحساسية قبل النوم أو تعاطي أحد أدوية الحساسية قبل النوم.

حساسية الأنف في الخريف

تزداد وبشدة أعراض حساسية الأنف في فصل الخريف فهو بداية تغير الطقس بشكل ملحوظ وفيه تبدأ لقاح النباتات بالانتشار في الهواء ويحمل فيه الغبار أنواع متعددة من مسببات الحساسية فيكون فصل الخريف هو موسم  تهيج حساسية الأنف وبجدارة.

حساسية الانف

علاج حساسية الأنف

  • تفادي التعرض لمسببات الحساسية هو أهم خطوات العلاج من حساسية الأنف.
  • بعض الأطباء  قد تلجأ لاستخدام مضادات الهيستامين والبعض الأخر عند شدة الأعراض قد يلجأ لاستخدام الكورتيزون.
  • العلاجات الموضعية وهي الأفضل و يتم بها إستخدام بخاخ للأنف لتسليكة وتهدئة الشعيرات به.
  • بعض الوصفات المنزلية قد تكون مفيدة جدا في علاج حساسية الأنف بأمان ومنها مشروب خل التفاح حيث نضع ملعقتين من خل التفاح في ماء دافئ مضاف إليه العسل والليمون وتناول المشروب ثلاث مرات يومياً.

علاج حساسية الأنف نهائياً للأطفال

  •  عدم إهمال علاج حساسية الأنف عند الأطفال المضاعفات للطفل مؤلمة وكثيرة.
  • تجنب أسباب ظهور أعراض المرض.
  • استخدام بخاخ الأنف مرة قبل النوم يومياً والذي عادة يكون من مادة الكورتيزون.
  • تناول بعض الأدوية التي يكتبها الطبيب كوقاية من حساسية الأنف.
  • قد يجد الطبيب بعض المضاعفات مثل التهاب الحلق أو الأذن فيجب علاجها هي الأخري.

مرض حساسية الأنف ليس من الأمراض الخطيرة قد يكون مزعج ولكن يمكن التعايش معه، الالتزام بطرق الوقاية هي الأهم  وعند اشتداد الأعراض فإن اللجوء الى الطبيب هو الحل الأمثل، فالصحة الجيدة تساعد الكبير والصغير على أداء واجباتهم على أكمل وجه.

المصدر
https://www.healthline.com/health/allergic-rhinitis

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى