الأدوية في رمضان

هل الصيام يساعد على الوقاية من الأورام ؟

يلعب الصيام دور هام في مكافحة الأمراض المزمنة مثل السرطان، حيث أنه يؤثر بشكل إيجابي على الجهاز المناعي في التصدي ضد الأجسام الغريبة التي يتعرض لها جسم الانسان، ولهذا يطرح الكثيرون هل الصيام يساعد على الوقاية من الأورام؟

هل الصيام يساعد على الوقاية من الأورام

العلاقة ما بين الأورام السرطانية والصيام

أكدت الأبحاث العلمية أن هناك علاقة قوية تربط ما بين الصيام لفترات طويلة ومعدل نمو الأورام السرطانية، حيث أنه يساعد في قتل الخلايا الغير طبيعية، و يبطئ من معدل انتشارها فى إحدى أعضاء الجسم.

 

كما أن أشارت الإحصائيات العالمية أن هناك زيادة ملحوظة في معدل شفاء المصابين بالأورام السرطانية الذين يحرصون على عدد ساعات كافية من الصيام يوميا إلى جانب العلاج الكيميائي. 

 

ومن هنا نضع اجابة واضحة للسؤال الأكثر شيوعا في مجتمعنا وهو:  هل الصيام يساعد على الوقاية من الأورام ؟

نعم، حيث أنه يستهدف تجويع الخلايا الغير طبيعية في الجسم،  ولكن يجب العلم أن الخلايا السرطانية شرسة للغاية حيث أنها تنتظر الوقت المناسب لتعويض ما فقدته خلال ساعات الصيام، ولهذا يجب الاهتمام جيداً بالنمط الغذائي والرياضي يومياً. 

 

علاج الأورام السرطانية بالصيام المتقطع

يعرف الصيام المتقطع بأنه نمط غذائي معين، يتيح فرصة لتناول الطعام في عدد ساعات قصيرة، ومقابل ذلك الصيام طوال عدد ساعات اليوم المتبقية.

تعتمد آلية عمل الصيام في علاج السرطان على ضعف توصيل الدورة الدموية إلى الخلايا السرطانية، مما يؤدي إلى انقطاع التغذية عنها بشكل كلي، وهذا يؤدي إلى تثبيط معدل نموها والقضاء عليها ببطء دون أن يؤثر على خلايا الجسم السليمة.

كما أن يساعد الصيام المتقطع على استعادة صحة الجسم من خلال تنقية الدم من السموم والأنسجة الميتة بعد الخضوع لمدة طويلة من العلاج الكيميائي، كما أنه يبطئ من معدل نمو الخلايا وغزوها إلى مناطق أخرى من الجسم.

 

 هل الصيام يساعد على الوقاية من الأورام ؟ نعم ولكن لا يجب الاعتماد عليه بشكل كلي، لأن من الضروري الحفاظ على أنواع الطعام المتناولة يومياً، والاعتدال في تناول السكريات والدهون، حيث أن العادات الصحية ترفع من معدل الوقاية والعلاج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى