الأمراض

التهاب الاعصاب

قد يحدث التهاب الاعصاب نتيجة حدوث إصابة مباشرة في الرأس مثلاً مما يؤدي لحدوث نزيف ودخول البكتيريا والمواد الفيروسية الضارة للجسم ووصول تلك المواد إلى الأعصاب، وقد يزيد من حِدة الأمر وجود مرض المناعة الذاتية حيث يزيد نشاط الجهاز المناعي ويبدأ في مهاجمة خلايا الجسم السليمة، مما يؤدي إلى تضرر الأعصاب وحدوث علامات التهاب الأعصاب، مثل حدوث تنميل وخدران في الأعصاب مع ضعف عام فيها وعدم القدرة على الإمساك بالأشياء، وعدم القدرة أيضًا على إفراز العرق بكميات مناسبة.

اعراض التهاب الاعصاب

اعراض التهاب الاعصاب

التهاب الاعصاب قد يُصيب عصب واحد أو مجموعة من الأعصاب، وقد يكون الالتهابُ في:

  • الأعصاب الحسية المسؤولة عن نقل الإشارات الحسية من أعضاء الحركة للمخ من أجل نقل الشعور بالألم، ومن اعراض التهاب الاعصاب الحسية الشعور بألم يُشبه الحروق ويزداد ليلاً، وازدياد الشعور بالألم عند تغير درجات الحرارة بكميات قليلة.
  • الأعصاب الحركية التي تنقل الأوامر الخاصة بحركة العضلات من المُخ إلى الأعضاء الطرفية الحركية، ومن أعراض التهاب الاعصاب الحركية حدوث ضعف عام في العضلات وحدوث شلل نصفي أو كلي، وحدوث ظاهرة شلل عضلات الوجه.
  • الأعصاب الحسية والحركية معًا، وهنا تكون أعراض الالتهاب أكثر تعقيدًا ولكن لحسن الحظ أن هذا النوع من الالتهاب هو الأقل حدوثًا.

من اعراض التهاب الاعصاب عامةً حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي وصعوبة امتصاص الطعام والشعور بضعف ووخز في الأطراف كوخز الإبر.

إنَّ اعراض التهاب الاعصاب يكثر ظهورُها في المراهقين وفي منتصف العمر، ويؤدي عدم العلاج إلى حدوث مضاعفات خطيرة بسبب ندرة الإشارات العصبية والحسية التي تنتقل بين القدم والمخ مما يؤدي إلى فقدان الإحساس، فقد يحدث نزيف في القدم لا يشعر به المريض.

اعراض التهاب الاعصاب في الرأس

اعراض التهاب الاعصاب في الراس

من أعراض التهاب أعصاب الرأس حدوث التهاب في أعصاب الوجه وخاصة العصب السابع Facial Nerve    مما يؤدي لحدوث تشنج في عضلات الوجه واختلال في التعبيرات المختلفة، وتشير الدراسات أن فيروس يُسمى Herpes Simplex   هو المسئول عن:

  • حدوث عدوى والتهاب في أعصاب الوجه.
  • حدوث مشاكل في حادث التذوق وضعف السمع بالإضافة لجفاف العين.
  • احتمالية حدوث التهاب في الأعصاب البصرية والذي يؤدي لقلة النبضات الكهربية التي تصل من العين للمخ وهذا يؤدي إلى الفقدان التدريجي للرؤية وعمى الألوان والشعور بآلام عند تحريك العين.
  • قد يحدث التهاب الأعصاب البصرية بسبب مهاجمة خلايا الجسم المناعية لمادة تُسمى Myelin   والتي تُغطي الأعصاب البصرية، ويتم الكشف عن حدوث الالتهاب عن طريق فحص العين وإجراء اختبارات على حدة البصر والاطمئنان على مدى التمييز بين الألوان. 

اعراض التهاب الاعصاب في اليد

اليد مثلها مثل باقي أعضاء الجسم تحتوي على الكثير من الأعصاب الطرفية التي قد تتعرض لالتهاب نتيجة الإصابة بمرض السُكري أو حدوث نقص عام في الفيتامينات مثل فيتامين B12 وفيتامين E، وقد أثبتت الدراسات أن حدوث سرطان نخاع العظام وسرطان الغدد الليمفاوية قد يؤدي للإصابة لالتهاب أعصاب اليد، وكذلك زيادة نسبة البروتين في الدم.

الكشف عن التهاب الأعصاب في اليد

يتم الكشف عن أعراض التهاب الأعصاب في اليد عن طريق:

  • إجراء تحليل عينة من الدم، فإذا كان هناك زيادة في معدل السكر في الدم مع حدوث نقص في نسبة الفيتامينات في الجسم مع وجود خلل في عدد الخلايا المناعية وكريات الدم البيضاء كان هذا دليلاً على إمكانية حدوث التهاب في أعصاب اليد.
  • أخذ عينة من العصب للتحليل مع إجراء تخطيط كهربي للعضلات للاطمئنان على النشاط الكهربي والإشارات الكهربية.

علاج التهاب الأعصاب في اليد

  • إذا كان الألم بسيطًا يتم وصف الأدوية ذات الفعالية المحدودة مثل الأسبرين.
  • أما إذا كان الألم صعبًا أو مزمنًا فسوف يتم استخدام الأدوية الأكثر فعالية مثل دواء بريجابالين.
  • قد يتم علاج اعراض التهاب الاعصاب أيضًا بالحرص على تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات التي تنقص الجسم، وكذلك الأدوية المُضادة للصرع والمضادة للاكتئاب والعلاجات الموضعية المُسكنة للألم مثل دواء الليدوكايين، أو العلاج بالبلازما عن طريق سحب الدم من الجسم وإزالة البروتينات والأجسام المُضادة الموجودة بداخله وإرجاعه مرة أخرى للجسم بحيث يحتوي الكمية الأكبر منه على البلازما.
  • في حالة إذا ما كان هناك انضغاط في الأعصاب فسوف نلجأ للجراحة التي يجب أن تكون دقيقة جدًّا، ويجب علينا تغييرُ أسلوب حياتنا لتجنب الإصابة بالتهاب الأعصاب، عن طريق الحرص على الاعتدال في تناول السكريات وقياس ضغط الدم باستمرار وعدم حمل أشياء ثقيلة على مرفق اليد لتجنب الإصابة بالتهابات أو شروخ وذلك لتجنب ظهور اعراض التهاب الاعصاب.

اعراض التهاب الاعصاب

اعراض التهاب الاعصاب في القدم

  • قد يحدث الالتهاب في القدم نتيجة حدوث اختلال واضطراب في أطراف القدم فيتم نقل إشارات حسية وعصبية مُتضاربة من القدم إلى المخ مما يؤدي إلى عدم الإحساس الصحيح بحركة القدم ويصبح القدم أكثر ثقلاً وأن المريض لا يستطيع الشعور بقدمه، ويؤدي اختلال ضغط الدم ايضًا إلى الشعور بهذا الأمر بالإضافة للإصابة ببعض أمراض الجهاز العصبي والتعرض للعلاجات الكيماوية التي يتم استخدامها عند الإصابة بالأورام والخلايا السرطانية.
  • قد يحدث الالتهاب بسبب الأمراض التي تُنقل عن طريق الوراثة ومن أكثر أنواع الالتهاب حدوثًا هو التهاب يُسمى “التهاب اللفافة الأخمصية” وهو عبارة عن التهاب يحدث في النسيج الذي يربط الأصابع بالقدم ويزداد الشعور بالألم خلال فترة الصباح.
  • هناك اضطراب وراثي يُسمى مرض شاركوت الذي يحدث نتيجة وجود طفرات جينية تؤثر على الأعصاب َوتؤدي لظهور اعراض التهاب الاعصاب في القدم واليد والذراعين يؤدي في النهاية إلى تدمير أعصاب القدم والساقين والذي يؤدي إلى حدوث تقوسات في القدم وصعوبات في المشي والإحساس بالقدم نتيجة حدوث تقلصات في حجم العضلات سيؤدي لحدوث ضعف عام في العضلات وحدوث ضعف في الكاحلين والساقين وفقدان الكتلة العضلية وكثرة التعثر والسقوط بدون سبب

يتم علاج التهاب الأعصاب في القدم عن طريق الإكثار من تناول المسكنات وارتداء الأحذية التي تُريح المريض ولا تسبب انضغاطًا للقدم.

اعراض التهاب الاعصاب الطرفية

الشعور بالألم والوخز في الكتف والذراع في جانب واحد من الجسم، وبعد مرور عدة أيام يتحول الألم إلى تنميل شديد ورُبما يحدث ما يلي:

  • حدوث شلل جزئي، وعدم التحكم الكامل بالذراع والكتف.
  • وربما التعرض لجروح ونزيف دون الإحساس بألم.
  • وربما يزول الالتهاب بعد عدة أشهر دون اللجوء للجراحة.

ولكي يتعايش المريض بسلام ينبغي عليه ما يلي:

  • اتباع تعليمات الطبيب والحرص على البعد عن التدخين وشرب الكحوليات تمامًا.
  • ممارسة الرياضة بانتظام والحرص على حضور جلسات العلاج الطبيعي وممارسة تمارين الاسترخاء والهدوء مثل اليوجا.
  • عدم التعرض لإصابات مُباشرة في الذراع والساقين والقدمين لتجنب حدوث نزيف ودخول المواد المُسببة للالتهاب.
  • تقليل الحركة والأنشطة اليدوية التي تتطلب مجهودًا كبيرًا
  • .يُمكنُ اللجوءُ لجلسات العلاج الباردة أو الساخنة مثل وضع الثلج أو المياه الباردة على مكان الالتهاب للتقليل من الألم المُصاحب للالتهاب ثم بعد ذلك يتم وضع الماء الدافئ أو الساخن لتحسبن الدورة الدموية  لتخفيف اعراض التهاب الاعصاب.
  • يجب تجنب الماء البارد جدًّا أو الساخن جدًّا للحرص على سلامة الجلد وعدم تدمير الخلايا الجلدية.

 

علاج التهاب الأعصاب الطرفية

قد يتم علاج التهاب الأعصاب الطرفية عن طريق إحدى الطريقتين الآتيتين:

  • جلسات كهربية تقوم بإرسال نبضات كهربية عبر الأسلاك إلى الخلايا الجلدية لتقليل الإشارات العصبية التي تصل للمخ وتُسبب الإحساس بالألم.
  • إجراء جراحة يتم فيها استبدال العصب الميت بعصب آخر يتم أخذه من جزء سليم في جسم الإنسان والوقت المُفضل لإجراء تلك الجراحة خلال أول ١٢ شهر من بدء الإحساس بالتهاب الأعصاب.
المصدر
https://www.webmd.com/brain/nerve-pain-and-nerve-damage-symptoms-and-causes

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى