الأمراض

اعراض الاكتئاب

يوجد العديدُ من الاضطرابات التي تصيب النفس البشرية، ومن أكثر تلك الاضطرابات شيوعًا هو الاكتئاب حيث يُصابُ به حوالي 400 مليون شخص حول العالم بمختلف الأعمار، كما يصيبُ النساء أكثر من الرجال، وفي هذا المقال سنذكر أهم اعراض الاكتئاب وأسبابه وطرق علاجه. اعراض الاكتئاب

الاكتئاب

يُطلقُ عليه أيضًا “الكآبة” أو “الاكتئاب النفسي”، وهو مرضٌ نفسيٌّ يُعَدُّ أحد أكثر الأمراض النفسية والمزاجية انتشارًا حول العالم، يتصفُ بحدوثِ اختلالٍ في توازن النواقل العصبية الموجودة في مُخِّ الإنسان أو في جسمه عمومًا، ويؤثر الاكتئابُ على طريقة الفرد في التفكير والتصرف ممَّا يؤدي إلى العديد من المشكلات الجسدية والعاطفية حيث يُسبِّبُ انعدامًا في شعور الفرد بأي رغبة في الحياة مع الشعور الدائم بالحزن المصحوب أحيانًا بالشعور بالذنب ممَّا يُصعِّبُ من ممارسة الحياة اليومية المعتادة وهذا ما يؤثرُ على أداء الأنشطة اليومية، ومن اعراض الاكتئاب أيضًا أنَّهُ يسبِّبُ تفكيرَ الفردِ في الانتحار أو الإقدام عليه في بعض الأحيان.

اسباب الاكتئاب

  • إدمان المخدرات أو الكحوليات.
  • إصابة الفرد ببعض الأمراض الخطيرة كالسرطان.
  • صعوبات الحياة الدائمة مثل العزلة أو الوحدة لفترات طويلة أو تعرض الطفل للعنف من جانب والديه أو فقدان الفرد لشخص عزيز عليه.
  • التاريخ المرضي للعائلة حيث أثبتت الدراساتُ كثرةَ انتشار مرض الاكتئاب لدى الأشخاص ذوي الأقارب المصابين بالاكتئاب، ومازالت البحوث مستمرةً لمعرفة الجينات المسببة للإصابة بمرض الاكتئاب.
  • نوع شخصية الفرد كاتِّصافِهِ بكثرةِ القلقِ والتوتر أو انعدام الثقة بالنفس.

انواع الاكتئاب

الاكتئاب الحاد

وهو نوعٌ شديدٌ وخطيرٌ من الاكتئاب يتطلبُ علاجًا سريعًا، حيث إنَّ تركَ مريضِهِ بدون علاجٍ قد يؤدي إلى إقدامِهِ على الانتحار، وممَّا يساعدُ في علاجه:

  • النشاط البدني: حيث إنَّ ممارسةَ نشاطٍ بدنيٍّ لمدة نصف ساعة يوميًّا على الأقل يُساعدُ على الشفاء من الاكتئاب الحاد.
  • الدعم النفسي من أصدقاء المريض له: ويتمُّ ذلك عن طريقِ تذكيرِهِ بأنَّهُ ليس وحده، وأنهم بجانبه، وبعث الأمل به أنَّ العلاجَ سهلٌ وسيتمُّ في وقتٍ قصير.
  • متابعة يومية: حيث يجبُ المداومةُ على العلاجِ الذي يصفُهُ الطبيبُ للمريض ومتابعة تأثيراتِه، وممَّا يساعدُ على عدم نسيانِ ذلك هو كتابة مذكراتٍ يوميَّةٍ لمتابعة الحالة والمرض وتأثير العلاج عليه.

الاكتئاب الجزئي

الاكتئاب الجزئي: ويتصف هذا النوع من الاكتئاب بسوء المزاج لفترة طويلة تستمر لمدة سنتين على الأقل ولا تُنتجُ تأثيرًا مستمرًّا على أداء الشخص، وتتناوب حالة الشخص بين الاكتئاب الشديد والاكتئاب الخفيف.

الاكتئاب الموسمي

الاكتئاب الموسمي: وغالبًا ما يحدث هذا النوع من الاكتئاب مع نقص أشعة الشمس أثناء فصل الشتاء ثم سرعان ما يزول مع بداية فصل الربيع، ومن اعراض الاكتئاب الموسمي العزلة الاجتماعية وفرط النوم والسمنة.

الاكتئاب الذهاني

الاكتئاب الذهاني: ويتصفُ هذا النوعُ بحدوث اكتئابٍ شديدٍ للفرد مع بعض الاضطرابات العقلية مثل الهلوسة والأوهام الكئيبة بالفقر والمرض وغيرها.

اكتئاب ما بعد الولادة

اكتئاب ما بعد الولادة: وتعاني فيه المرأة من حالة من الاكتئاب الشديد في فترة الحمل وبعد الولادة أيضًا، ويُعَدُّ الحزنُ الشديدُ والقلق والتوتر والإجهاد من أهم اعراض الاكتئاب الذي يحدثُ بعد الولادة وهي ما تؤثر على الأنشطة اليومية للمرأة وعنايتها بنفسها ورعاية طفلها.

الاكتئاب ثنائي القطب

الاكتئاب ثنائي القطب: وهو يختلف عن الاكتئاب ولكنه يُذكرُ كأحد أنواع الاكتئاب لأنه يتصفُ بتناوب بين الاكتئاب الشديد والابتهاج العالي.

اقرأ أيضاً. ما هو مرض ثنائي القطب وأنواع الهوس وطرق علاجه.

 

اعراض الاكتئاب

اخطر اعراض الاكتئاب وطرق علاجها

تختلف اعراض الاكتئاب من مريض لآخر تبعًا لِحِدَّةِ ومرحلة المرض وعمر المريض، فَقَدْ تختلف أعراض الاكتئاب عندما يصيب شاب بعمر 25 عامًا عنه عندما بصيب عجوز عمره 70 عامًا، ويُمكنُ تقسيمُ تلك الأعراض إلى ثلاثة أقسام، وهي الأعراض النفسية، والأعراض الجسدية، والأعراض الاجتماعية كالتالي:

اعراض الاكتئاب النفسية

  1. القلق والتوتر.
  2. ضعف التركيز.
  3. صعوبة في اتخاذ القرارات.
  4. عدم وجود رغبة في أي نشاط من النشاطات الممتعة.
  5. الشعور الدائم بالحزن وقد يكون مصحوبًا بالشعور بالذنب.
  6. التفكير الدائم بالموت والانتحار أو حتى الإقدام عليه.
  7. فقدان الثقة بالنفس.

اعراض الاكتئاب الجسدية

  1. الخمول الدائم وغياب النشاط.
  2. بعض المشاكل الجسدية غير المُبَرَّرَة مثل الصداع وآلام الظهر والعضلات.
  3. بطء الحركة والكلام.
  4. الإمساك أو أحد الاضطرابات الهضمية الأخرى.
  5. الأرق ليلاً مع الاستيقاظ في الصباح الباكر أو النوم الزائد عن الحد.
  6. انعدام الرغبة الجنسية.
  7. بعض الاضطرابات في الدورة الشهرية.

الأعراض الاجتماعية

  • اهتمام المهام الوظيفية، أو مهام الدراسة.
  • الاتجاه إلى الإدمان وتعاطي المخدرات والمهدئات.
  • الميل إلى العزلة والابتعاد عن الأسرة والعائلة والأصدقاء والأقارب.

حالات تشبه أعراضُهَا أعراضَ الاكتئاب

يوجد بعضُ الحالات التي تشبه أعراضُها اعراض الاكتئاب والتي تجعلُ من الضروري التحقق من الحالة قبل تشخيصِهَا بالاكتئاب، ومن هذه الحالات ما يلي:

  1. مشكلات غدة النشاط (الغدة الدرقية).
  2. نقص بعض فيتامينات الجسم مثل فيتامين د.
  3. بعض أورام الدماغ.

أسماء فحوصات تُساعدُ في تشخيص الاكتئاب

هناك بعضُ الفحوصات التي تساعدُ في تشخيص مرض الاكتئاب مثل:

الفحص البدني أو الجسماني

بعض الفحوصات مثل فحص وظائف الكبد والكلي، وتخطيط كهربية القلب (ECG)، وتخطيط كهربية الدماغ (EEG)، والأشعة المقطعية (CT)، وأشعة الرنين المغناطيسي (MRI).

التشخيص النفسي

يتم فيه تقييم بعض العوامل الشخصية عن طريق اختبار ذكاء الفرد وذاكرته وتفكيره المنطقي والإبداعي، ومنه يتمَّ اختيارُ العلاج النفسي المناسب للمريض، ويُمكنُ للأدوية التي تمتلكُ أي تأثير على الجهاز العصبي المركزي أن تعوقَ إجراءَ هذا الاختبار.

الاكتئاب

طرق علاج الاكتئاب

الأدوية

يوجدُ العديد من الأدوية المضادة للاكتئاب، ويُمكنُ لمريض الاكتئاب أن يتمَّ علاجُهُ منهُ بواسطة دمجها مع العلاج النفسي، وغالبية هذه الأدوية تكون فعالةً في علاج الاكتئاب ولكنَّها قد تُسبِّب بعضَ الأعراض الجانبية الخطيرة وغير المرغوب فيها تتفاوت بين الخفيفة التي تحتاج إلى فترة قصيرة من العلاج والشديدة التي تحتاجُ عدمَ التوقفِ عن العلاج، وإن طريقة علاج الاكتئاب بالأدوية تنقسم إلى ثلاثة اختيارات نموذجية؛ الأول باستخدام نوعٍ من الأدوية المضادة للاكتئاب، وتُعرفُ هذه الأدويةُ باسم “مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الاختيارية”، والثاني باستخدام مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، والثالث باستخدام نوعٍ من الأدوية المضادة للاكتئاب يُطلقُ عليها اسم “مثبطات أكسيداز أحادي الأمين”.

العلاج النفسي

 يُطلَقُ عليه أيضًا “العلاج بالمحادثة”، ويتمُّ عن طريق بعض المحادثات التي تُجرى بين مريض الاكتئاب والمعالج النفسي، والتي يتمُّ فيها التحدثُ عن وضع المريض والأمور المتعلقة به، ويتمُّ تنفيذُ العلاجِ النفسيِّ بالتزامنِ مع العلاج بالأدوية.

التخليج الكهربي

ويتميزُ بمرور تيارٍ كهربيٍّ ذي جهدٍ معينٍ خلال الدماغ لإحداث حالة من فيضان المشاعر.

 

الوقاية من الاكتئاب

لا يُوجدُ طريقةٌ معينةٌ للوقاية من الاكتئاب ولكن هناك بعضَ التدابير التي من الممكن لاتِّباعِهَا أن يمنعَ تكرارَ اعراض الاكتئاب ومنها ما يلي:

  1. – اتخاذ الفرد لبعض التدابير التي قد تساعد في السيطرةِ على توتره وزيادة مستوى بهجته وتقديره الذاتي وثقته بنفسه.
  2. – من الأشياء المهمة التي من الممكن أن يكونَ لها دورٌ في الوقاية من مرض الاكتئاب هو دعم الفرد من قِبَلِ أصدقائه وأهله خصوصًا في وقت أزمته.
  3. – مثل العديد من الأمراض الأخرى فإنَّ العلاج المبكر للاكتئاب فور ملاحظة أعراضه وعلاماته يقللُ من فرصةِ تفاقم المرض.

الشفاء من الاكتئاب

إن مرضَ الاكتئاب قد يكون في بعض الأحيان شديدًا جدًّا لدرجةِ ضرورة إدخال المريض للمعالجة في قسم الأمراض العصبية بأحد المستشفيات المتخصصة في ذلك، ولكن عادةً ما يكون من الصعب تحديد الطريقة أو العلاج الملائم للشفاء من مرض الاكتئاب وذلك حتى في حالات الاكتئاب الحاد، ومن المُوَصَّى به عادةً أن يتمَّ إدخالُ مريض الاكتئاب للعلاج في قسم الأمراض العصبية في حالة عدم اهتمام المريض بنفسه بشكل كافٍ لشفائه، أو عندما يكون هناك أي تخوُّفٍ من أذية المريض لنفسه أو لغيره.

المصدر
https://www.helpguide.org/articles/depression/depression-symptoms-and-warning-signs.htmhttps://www.nhs.uk/conditions/clinical-depression/symptoms/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى