الأدوية في رمضان

ارتفاع الضغط والصيام في رمضان

ارتفاع الضغط والصيام في رمضان هل ناتج عن توقف الأكل والشرب أم بسبب العادات الغذائية الخاطئة؟ وما الذي يحب أن يحدث لتفادي مشاكل الضغط خلال شهر رمضان؟ إليك أبرز التفاصيل.

ارتفاع الضغط والصيام في رمضان

ارتفاع الضغط والصيام في رمضان

بناءً على الأبحاث العلمية والتقارير الناتجة عن تجارب الأطباء على مرضاهم تم إكتشاف الآتي:

  • الصيام لا يسبب ارتفاع ضغط الدم بل على العكس فهو له تأثير إيجابي على خفض مستويات الضغط في الدم بفضل حالة السكينة والهدوء النفسي التي تحدث للمريض خلال شهر رمضان وتلك هي العوامل الأساسية التي يحتاجها المريض في الحفاظ على مستويات ضغط الدم من الارتفاع.
  • الحفاظ  على تنظيم الوجبات والابتعاد عن الموالح والأكلات الدسمة والحد من السكريات المسئولة عن ارتفاع مستويات الكوليسترول خلال شهر رمضان يمكن أن يساعد مريض الضغط على الخروج من الشهر بضغط منضبط لعدة شهور قادمة. 
  • أخذ قسط كافي من النوم يحد من وجود تفاعل بين ارتفاع الضغط والصيام في رمضان.

 

متى يؤخذ علاج الضغط في رمضان

عند الرغبة في تنظيم أدوية الضغط مع الصيام ومعرفة متى يؤخذ علاج الضغط في رمضان يتم الآتي:

  • يتطلب تنظيم دواء ارتفاع الضغط والصيام في رمضان التوجه إلى طبيب متخصص في أمراض القلب والباطنة مع الحرص على شرح التاريخ المرضى لجميع الأدوية بما فيها أدوية الضغط.
  • بناءً على ما سبق يكشف الطبيب على الحالة ويطلب تحاليل خاصة بنسبة التجلطات ووظائف الكلى والكبد، كما يقوم بقياس الضغط بشكل عشوائي.
  • يطلب الطبيب من المريض متابعة قياس الضغط وتدوينه بشكل دائم حتى ينظر إليه مع الأشعة والتحاليل في الزيارة القادمة.
  • عندما يتوجه المريض للطبيب مرة أخرى بكل ما أوصى به يحدد إمكانية صيام المريض من عدمها، كما يحدد الجرعات المناسبة لتناول الدواء في حالة الصيام، بالإضافة إلى تحديد الموعد الأفضل لأخذ الدواء دون أن يعرض المريض للخطر.

 

تنويه: يجب التوجه إلى الطبيب قبل رمضان بعدة أسابيع، كما لا يجب التصرف بشكل عشوائي دون الرجوع إلى الطبيب أو أخذ الدواء بناءً على نصائح وتجارب لأشخاص آخرين منعاً للتعرض إلى خطر بالغ.

 

هل الجوع يرفع الضغط؟

عدم الحصول على الوجبات المناسبة والتغذية السليمة يدخل أجهزة الجسم في نوبة من الاضطرابات ويسبب ارتفاع الضغط بسبب الآتي:

  • الجوع يسبب نقص الفيتامينات والمعادن الهامة مثل فيتامين د والكالسيوم والبوتاسيوم وهما من أهم أنواع الفيتامينات التي تتحكم في ارتفاع ضغط الدم.
  • لا يؤثر الجوع على ضغط الدم لدى الكبار فقط بل ينطبق نفس الأمر على الأطفال والمراهقين، كما يدخل الجوع الجسم في نوبة توتر يمكن أن تسبب ارتفاع ضغط لمرضى لا يعانون الضغط المرتفع من الأساس.

 

اقرأ أيضاً.. كيف انزل الضغط وانا صائم، نصائح مهمة للتحكم في ضغط الدم أثناء الصيام.

 

هل الصيام يخفض الضغط؟

يمكن أن يصبح الصيام لمرضى الضغط سلاح ذو حدين إما أن يكون انخفاض في صالح المريض أو العكس كالآتي:

  • في حالة إتباع الإرشادات الصحيحة والالتزام بنظام غذائي صحي متوازن بعيداً عن العادات السيئة يقوم الصيام بضبط مستويات السكر في الدم وينعكس ذلك على مستويات الكوليسترول الضار مما يساعد على عدم ارتفاع ضغط الدم، في تلك الحالة يكون الانخفاض في مصلحة المريض.
  • عندما ينخفض ضغط الدم بشكل مبالغ يؤدي إلى هبوط حاد أو التعرض لدوار وإغماء هنا يجب كسر الصيام وعدم التكملة لأن تلك الأعراض إشارة من الجسم بعدم القدرة على التحمل وإنذار بحدوث خلل في وظائف الجسم.

 

معدل الضغط الطبيعي للصائم

قبل الشروع في الصيام لمرضى الضغط يجب معرفة معدل الضغط الطبيعي للصائم حتى تستطيع معرفة وجود خلل في الضغط من عدمه مع العلم أن معدلات الضغط تختلف حسب الأعمار كالآتي:

الفئة العمرية معدلات ضغط الدم
20 إلى 25 122/80
26 إلى 30 125/84
31 إلى 36 127/83
37 إلى 42 129/87
43 إلى 46 130/88
47 إلى 52 134/86
53 إلى 60 135/88
أكبر من 61 137/90

 

معدلات ضغط الدم للصائم خلال شهر رمضان غير ثابتة ويمكن أن تتغير حسب  ارتفاع الضغط والصيام في رمضان، كما تختلف في حالة الإصابة بأمراض مزمنة أو التعرض لوعكة صحية مفاجئة.

 

اقرأ أيضاً.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى